أفكار ومقتراحات
لائحة حماية حقوق المسافرين
لائحة حماية حقوق المسافرين:
تعمل هيئة الطيران المدني حاليًا على إعداد لائحة حماية حقوق المسافرين وذلك استنادًا إلى المرسوم السلطاني (رقم 65/2006) بالموافقة على انضمام سلطنة عمان إلى اتفاقية توحيد بعض قواعد النقل الجوي الدولي، وإلى قانون الطيران المدني الصادر بالمرسوم السلطاني (رقم 76/2019)، وإلى اللائحة التنفيذية لقانون الطيران المدني الصادرة بالقرار (رقم 116/2023).
الهدف:
تحديث القواعد ومواكبة التغيرات المستجدة،
تحسين تجربة المسافر من وإلى سلطنة عمان،
تنظيم حقوق المسافرين،
بناء الثقة لدى المسافر في التزام الهيئة بحماية حقوقه.
ماذا تتضمن اللائحة؟
تضمنت اللائحة (62 مادة) تتعلق بحقوق والتزامات المسافرين والناقل الجوي، وحقوق المسافرين من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وتأخير وإلغاء الرحلات، وفقدان الأمتعة أو تلفها، وتخفيض الدرجة، ورفض صعود الطائرة، والجزاءات الإدارية.
المخرجات:
رابط اللائحة بعد الإصدار
https://www.caa.gov.om/files/publications/k-a.pdf
الموقع الإلكتروني للهيئة:
تماشيًا مع أهداف رؤية عُمان 2040 في تنفيذ خطة التحول الرقمي، وتحقيق أفضل تجربة للمستخدم في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم المعاصر، تقوم هيئة الطيران المدني حاليًا بتحديث وتطوير موقعها الإلكتروني.
الهدف:
- تسهيل عملية التصفح والوصول إلى المعلومات.
- تحسين تجربة الزوار والمستخدمين للموقع من جميع فئات المجتمع.
على ماذا يحتوي الموقع الإلكتروني:
· القانون واللوائح
· البيانات المفتوحة
· النشرات الإعلامية
· المشاركات الإلكترونية
· حقوق وواجبات المسافرين
· الأسئلة الشائعة
· خاصية تقديم الشكاوى
· عددًا من الخدمات الإلكترونية للاستفادة منها بكل سلاسة وانسيابية.
المخرجات:
صورة الموقع قبل وبعد التدشين.