CAA
  • Contact Us
Civil Aviation Authority - Menu

حماية حقوق المسافرين

أصدرت هيئة الطيران المدني لائحة حماية حقوق المسافرين وذلك استنادًا إلى المرسوم السلطاني رقم 65/2006 بالموافقة على انضمام سلطنة عمان إلى اتفاقية توحيد بعض قواعد النقل الجوي الدولي، وإلى قانون الطيران المدني الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 76/2019، وإلى اللائحة اللتنفيذية لقانون الطيران المدني الصادرة بالقرار رقم 116/2023.

 

للاطلاع على لائحة حماية حقوق المسافرين اضغط هنا

  1. جميع الرحلات المغادرة من مطارات سلطنة عمان سواء الناقل الجوي وطني أو أجنبي.
  2. الرحلات القادمة إلى مطارات سلطنة عمان بواسطة ناقل جوي وطني، إذا لم يتم تعويض المسافر وفق أنظمة دولة المغادرة.
  3. الرحلات الداخلية بين مطارات سلطنة عمان
  4. المسافر الذي يحمل تذكرة سفر صادرة بموجب برنامج المسافر الدوري

 

  • ولا تسري أحكام هذه اللائحة على المسافر مجانا أو برسوم مخفّضة غير متوفرة للجمهور (غير معروضه في وسائل التواصل الاجتماعي أو الجرائد).

 

تنويه: تخضع الرحلات القادمة إلى مطارات سلطنة عمان بواسطة ناقل جوي أجنبي لقوانين بلد المغادرة

أو الاتفاقيات الدولية والمصادق عليها من بلد المغادرة.

يجب على المسافر الالتزام بالآتي:

  1. تزويد الناقل الجوي أو من ينوب عنه ببياناته الشخصية وبيانات التواصل عند إبرام عقد النقل الجوي.
  2. تعليمات السلامة والانضباط الصادرة عن الطاقم الجوي على متن الطائرة.
  3. الاطلاع على شروط وأحكام عقد النقل الجوي قبل إتمام عملية الحجز المؤكد.
  4. الإفصاح عن أي احتياجات خاصة به، إن وجدت، قبل إتمام عملية الحجز المؤكد.
  5. إنهاء إجراءات السفر في الوقت المحدد من قبل الناقل الجوي واتباع تعليماته.
  6. التأكد من صلاحية وثائق السفر والمستندات اللازمة للدخول إلى وجهة الوصول ونقاط التوقف.

 

  • لا يكون الناقل الجوي ملزما بدفع أي تعويض للمسافر في حال إخلاله بالتزاماته.
  1. تزويد المسافر بكافة شروط وأحكام عقد النقل الجو ي قبل إتمام عملية الحجز.
  2. عدم قبول المسافر غير المستوفي وثائق ومستندات السفر. 
  3. ضمان الشفافية في إعلانه عن أسعار تذاكر السفر عن الرحلات والخدمات المقدمة من قبله.
  4. عدم إضافة أي رسوم غير معلن عنها على أسعار تذاكر السفر والخدمات.
  • يتحمل الناقل الجوي في حال إخلاله بالتزامه المنصوص عليه في البند (2)،أي تبعات ناتجة عن قبوله للمسافر ، ويلتزم برد قيمة تذكرة السفر كاملة وتقديم الرعاية والمساندة اللازمة للمسافر.

يلتزم الناقل الجوي في حال إلغاء الرحلة أو تأخرها بإشعار المسافر خلال مدة لا تتجاوز 14 يوما، وتقديم الرعاية والمساندة للمسافر وذلك بتوفير الآتي: 

 

  1. مرطبات ومشروبات بدءًا من الساعة (2) الثانية من مدة التأخير.
  2. وجبة ملائمة إذا تجاوزت مدة التأخير (3) ثلاث ساعات من الوقت الأصلي المقرر للمغادرة.
  3. سكن ملائم ووسيلة نقل من وإلى المطار إذا تجاوزت مدة التأخير (6) ست ساعات من الوقت الأصلي المقرر للمغادرة.

 

يجب إشعار المسافر بإلغاء أو التأخير للرحلات الدولية خلال مدة لا تتجاوز 14 يوما، ويحق للمسافر رحلة بديلة أو طلب إنهاء العقد؛ ويسترد قيمة تذكرة السفر عن الخط غير المستخدم مع أي رسوم إضافية قام بدفعها عند إتمام الحجز (كاختيار المقعد أو الأمتعة أو التأمين)، ويعفى الناقل الجوي من الرعاية والمساندة.

 

 

المسافة الجوية للرحلة

 (من مطار المغادرة إلى مطار الوجهة النهائية)

التعويض بالريال العماني

حقوق أخرى

لا تتجاوز   1500 كيلومتر

108

الرعاية والمساندة

 

 

بين 1500 كيلومتر و3500 كيلومتر

173

تزيد 3500 كيلومتر

260

إنهاء عقد النقل الجوي

 

استرداد قيمة خط السير غير المستخدم

 

التعويض وفقا لأحكام إلغاء الرحلات

 

 

إلغاء الرحلة الداخلية

 

الحالة

التعويض

حقوق أخرى

خلال (24) ساعة من الموعد الأصلي المقرر للمغادرة دون توفير رحلة بديلة خلال (4) أربع ساعات

قيمة تذكرة السفر عن خط السير غير المستخدم

100% من تلك القيمة

الرعاية والمساندة

(24) ساعة إلى (7) أيام من الموعد الأصلي المقرر للمغادرة

(50%) من إجمالي قيمة التذكرة

الرعاية والمساندة

إنهاء عقد النقل الجوي للرحلات المجدولة

(24) ساعة إلى (7) أيام من الموعد الأصلي المقرر للمغادرة

قيمة خط السير غير المستخدم

(50%) من إجمالي قيمة التذكرة

أكثر من (7) أيام من الموعد الأصلي المقرر للمغادرة

توفير رحلة بديلة خلال (24) ساعة

إذا تجاوزت الرحلة البديلة (24) ساعة

تعويض المسافر ما يُعادل (50%) من إجمالي قيمة التذكرة

 

 

عندما يضطر الناقل الجوي الى منع أحد الركاب من الصعود على متن الطائرة بسبب الحجز الفائض أو غيره، فإنه يتوجب على الناقل الجوي القيام بالتالي:

  • تقديم المعلومات الواضحة والإرشاد اللازم للمسافر بشأن حقوقه كتابيةً.
  • اتاحة الاختيار للمسافر بين رحلة أخرى لذات الناقل الجوي أو ناقل جوي أخر، مع تحمل الناقل الجوي فارق السعر إن وجد.

الحالة

التعويض

حقوق أخرى

رحلة بديلة مشابهة في أقل من ساعتين من الوقت الأصلي المقرر للمغادرة

لا يوجد

الرعاية والمساندة

رحلة بديلة خلال (2) إلى (6) ساعات من الوقت الأصلي المقرر للمغادرة

(50%) خمسين في المائة من قيمة خط السير غير المستخدم

الرعاية والمساندة

رحلة بديلة مدة تزيد على (6) ساعات من الوقت الأصلي المقرر للمغادرة

التعويض وفقا لأحكام إلغاء الرحلات

إنهاء عقد النقل الجوي من قبل المسافر

قيمة التذكرة الغير مستخدمة

(100%) مائة من تلك القيمة

قيمة خط السير غير المستخدم

(50%) من إجمالي قيمة التذكرة

 

 

  • في حالة تأخر حقيبة يعوض (148) وحدة حقوق سحب خاصة عن اليوم الأول فقط مع تحمل الشركة الخسائر المتكبدة عن التأخر.
  • في حال تلف الأمتعة يجب على المسافر إبلاغ الناقل الجوي خلال (24) ساعة من وقت الوصول المقرر في عقد النقل الجوي.
  • تعد الأمتعة المسجلة مفقودة في حال عدم تسليمها للمسافر خلال (21) يوم من التاريخ المقرر لوصولها فيه بموجب عقد النقل الجوي.
  • في حال تلف أو فقد الأمتعة يعوض (20) وحدة حقوق سحب خاصة عن كل كيلو جرام ويكون الحد الأقصى للتعويض 1288 وحدة حقوق سحب خاصة عن كل قطعة من تلك الأمتعة.

في حال أن المسافر حجز تذكر سفر على درجة رجال الأعمال وتم نقله إلى الدرجة السياحية لأسباب معينة فإن ذلك يعد تخفيض درجة، بالتالي يحق له الحصول على تعويض:

الحالة

التعويض

وافق المسافر على تخفيض الدرجة

فرق السعر بين قيمة فئة الدرجة التي تم الاتفاق عليها وبيـن أقل قيمة في فئة الدرجـة التـي تم السفـر عليهـا، بالإضافة إلى التعويض بما يعادل (50%) من تلك القيمة.

قرر المسافر إنهاء عقد النقل الجوي

إعادة قيمة تذكرة السفر عن خط السير غير المستخدم، بالإضافة إلى التعويض بما يعادل (50%) من إجمالي قيمة تذكرة السفر

 

 

يكون الناقل الجوي مسؤولا أثناء عملية صعود المسافر إلى الطائرة بدءًا من بوابات المغادرة إلى متن الطائرة، أو على متن الطائرة، أو أثناء عملية نزول المسافر ومغادرته للطائرة وصولًا إلى صالة المطار.

  • يجب على المسافر الإفصاح للناقل الجوي عن حالته وعن الأجهزة والمعدات اللازمة عند إجراء الحجز المؤكد
  • المسافر غير ملزم بالتوقيع على أي تنازلات عن حقوقه أو الخدمات المستحقة له بموجب أحكام هذه اللائحة.
  • ضمان الناقل الجوي وصول الأجهزة والمعدات المساعدة على الحركة مع المسافر من ذوي الإعاقة أو من ذوي المتطلبات الخاصة، وفي حال تلفها أو فقدها يتم التعويض عنها قيمتها.
  • يعوض المسافر بما يعادل (200%) مائتين في المائة من إجمالي قيمة تذكرة السفر لحجزه المؤكد في حال إخلال الناقل الجوي بالتزامه في توفير الرحلة البديلة أو عدم التزامه بتوفير الخدمات اللازمة.

لا يحق المسافر بالمطالبة بتعويض من الناقل الجوي في حالات القوة القاهرة، وتتمثل في:

  • حرب/اضطرابات سياسية
  • مزود الوقود
  • الأعمال غير المشروعة
  • التخريب
  • الأسباب الأمنية
  • العوامل الجوية
  • إغلاق المطار
  • الأسباب الطبية
  • حوادث الطيور
  • عيوب التصنيع
  • عيوب غير متوقعة تؤثر على سلامة الرحلة
  • الإضرابات
  • إدارة الحركة الجوية
  • مسائل تتعلق بحمولة الطائرة
  • على المسافر المتضرر أن يتقدم أولًا بتظلم لدى الناقل الجوي صاحب العلاقة.
  • يجب على الناقل الجوي تقديم رد كتابي على التظلم خلال ثلاثين يوما من تقديمه. 
  • إذا لم يتم الاتفاق بطريقة مرضية بين المسافر وشركة الطيران يمكن للمسافر المتضرر أن يتقدم بشكواه لهيئة الطيران المدني لتسوية الأمر.