اللقاء الإعلامي الثاني لهيئة الطيران المدني ... الموقف التنفيذي لخطط الهيئة
استعرضت هيئة الطيران المدني اليوم خطتها التنفيذية للعام 2023، وما تم إنجازه خلال العام الماضي 2022، وأهم الاحصائيات لأداء المطارات والحركة الجوية في سماء سلطنة عمان، وذلك خلال اللقاء الإعلامي الثاني الذي عُقد بمقر الهيئة وبمشاركة سعادة المهندس/ نايف بن علي العبري رئيس هيئة الطيران المدني ومدراء العموم وعدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
يهدف هذا اللقاء إلى التعريف بخطة هيئة الطيران المدني لعام 2023 وتسليط الضوء على أهم ما تم إنجازه خلال العام الماضي، وذلك انطلاقا من توجه الهيئة نحو تعزيز الشفافية وإطلاع الجمهور على مشاريع ومبادرات الهيئة وموقفها التنفيذي، والرد على استفسارات الجمهور التي تصل عبر جميع المنصات الرسمية للهيئة.
سلط اللقاء الإعلامي الضوء على أبرز منجزات 2022 والتي تتمثل في إعادة هندسة وتبسيط 113 خدمة بحسب خطة التحول الرقمي، وتحويل خدمة تزويد بيانات الأرصاد للطيارين لتكون رقمية 100%، وإنشاء محطة أرصاد جوية أتوماتيكية جديدة في ولاية بركاء لتضاف ضمن محطات شبكات الرصد الجوي الخارجية، وتأسيس منظومة الأداء الفردي بهيئة الطيران المدني، وإبرام اتفاقيات نقل جوي جديدة واستئناف العمل بالاتفاقيات المعلقة بسبب جائحة كوفيد-19، وعمل مباحثات تنظيم خدمات النقل الجوي مع جمهورية اندونيسيا، تركيا، وقيرغيزستان، واعتماد منهجية تقييم مخاطر أمن الطيران على المستوى الوطني.
واستعرض اللقاء البرامج التي دشنتها الهيئة، برنامج (آفاق) والذي انبثقت منه ثمانية برامج وهي ارتقاء، أجواء، نمو، كفاءات، رقمنه، مزن، إثمار، وبُنى وذلك بهدف تعزيز دور الهيئة وإسهامها الفاعل في تطوير منظومة الطيران المدني بجميع قطاعاته الحيوية والممكنة للاقتصاد الوطني.
كما تضمن احصائيات المطارات، حيث أشارت هيئة الطيران المدني أن عدد المسافرين في عام 2022 ارتفع بنسبة 109% مقارنة بالعام 2021، كما ارتفعت حركة الطائرات بنسبة 70% من العام السابق، وارتفعت نسبة حركة الشحن كذلك في عام 2022م حيث بلغت 26%.
وفي العام الماضي، تعاملت الهيئة ممثلةً بالمديرية العامة للأرصاد الجوية مع 19 حالة جوية، وأصدرت 730 نشرة جوية، و730 نشرة بحرية، و205 تحذير في الطقس للمجال الجوي العماني للطائرات العابرة.
الجدير بالذكر أن تنظيم هذه اللقاءات بشكل مستمر يأتي ترجمة لتوجهات هيئة الطيران المدني نحو النهوض بالهوية المؤسسية وضمان استدامتها، وضمان التواصل الفعَّال مع وسائل الإعلام المحلية للترويج عن الهيئة، إضافة إلى توطيد العلاقات مع عملاء وجمهور الهيئة.